للجملة عدة تقسيمات نوضحها في التفصيل :
أولاً - من حيث النوع :
1- جملة فعلية وهي التي تتألف من فعل وفاعل ، مثل : قرأ التلميذ درسه .
2- جملة اسمية وهي التي تتألف من مبتدأ وخبر ، مثل : التلميذ ناجح .
ثانياً - من حيث الارتباط وعدمه ، أو العدد :
1- جملة صغرى وهي التي تتكون من جملة واحدة ، مثل : أنت مجنهد .
2- جملة كبرى وهي التي تتكون من جملة مرتبطة بجملة أخرى في نفس التركيب ، مثل : التلميذ يضحك .
ثالثاً - من حيث المحل :
1- جمل لا محل لها من الإعراب ، وهي التي لا تؤول بمفرد :
- الجملة الابتدائية في أول الكلام ، مثل : أعوذ بالله .
- الاستئنافية ، وهي التي يبدأ بها الكلام الجديد في وسط الكلام ، مثل : مات فاتن رحمه الله . فجملة رحمه الله اسئنافية جديدة .
- الجملة المعترضة بين شيئين متلازمين ، مثل : شاهدت - حفظك الله - طائراً غريباً ، فجملة حفظك الله جاءت بين الفاعل والمفعول به .
الجملة التفسيرية ، مثل : كتبت إليك كتاباً أن عد إلينا ، فجملة أن عد إلينا تفسير لكتاب .
- جملة جواب القسم ، مثل : والله لتذهبن ، فجملة لتذهبن جواب القسم لا محل لها .
- جملة جواب الشرط غير الجازم أو جازم لم يقترن جوابه بالفاء ، مثل : إن تساعد الفقيرتؤجر ، فجملة تؤجر لا محل لها .
- الجملة الواقعة صلة الموصول ، مثل : أعجبني أن شاركت في الموضوع ، فجملة شاركت صلة الموصول لا محل لها .
- الجملة التابعة لجملة لا محل لها فصارت مثلها ، مثاله : إذا نهضت الأمة بلغت من المجد الغاية ، وأدركت من السؤدد النهاية ، فجملة وأدركت معطوفة بلغت التفسيرية ، فهي لا محل لها .
2- الجمل التي لها محل من الإعراب ، ذوهي الجمل التي تؤول بمفرد ، وتأخذ إعراب ذلك المغرد ، وهي سبع جمل :
- الجملة الواقعة خبراً ومحلها الرفع والنصب ، فالرفع مثل : الله يعلم الجهر ، والنصب مثل : إن الله يغفر الذنوب جميعاً .
- الجملة الواقعة مفعولاً به مثل : عرفت مَنْ أبوك ، فجملة من ابوك في محل نصب مفعول به .
- الجملة الواقعة مضافاً إليه ، وذلك بعد الظرف ، مثل : السلام علي يوم ولدتُ ، فجملة ولدت في محل جر مضاف إليه .
- الجملة الواقعة بعد الفاء أو إذا الفجائية جواباً لشرط جازم ومحلها الجزم ، مثل : من يضلل الله فلا هادي له ، فجملة فلا هادي له في محل جزم جواب شرط من .
- الجملة الواقعة حالاً ومحلها النصب ، مثل : وجاؤوا أباهم عشاء يبكون ، فجملة يبكون في محل نصب حال .
- الجملة التابعة لمفرد، مثل : ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه ، فجملة لا ريب فيه ، في محل جر صفة ليوم .
- الجملة التابعة لجملة لها محل بالعطف أو بالبدل ، مثل : العاقل يعرف قدر نفسه ، ولا يجهل قدر غيره ، فجملة لا يجهل معطوفة على جملة يعرف ، فهي في محل رفع مثلها .
وفي البدل ، مثل : واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون أمدكم بأموال وبنين وجنات وعيون ، فجملة أمدكم بأنعام بدل من أمدكم الأولى .
رابعاً - من حيث الوجه والوجهين :
1- الجملة ذات الوجه ، وهي التي تتألف من جملتين متجانستين الصغرى اسمية والكبرى اسمية ، مثل : محمد أبوه كريم ، وكذلك إذا كانت الجملة الصغرى فعلية والكبرى فعلية مثلها ، مثل : ظننت الشيخ يقترب .
2- الجملة ذات الوجهين ، وهي الجملة التي تكون اسمية الصدر فعلية العجز أو العكس ، مثل : محمد يقوم أبوه .